(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
متابعات
افتتاح معرض "إبداعات فلسطينية ونقوش كنعانية" بقطاع غزة PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 09 أكتوبر 2010 13:53

قطاع غزة

عكس افتتاح معرض التراث الفلسطيني "إبداعات فلسطينية ونقوش كنعانية" اهتمام الفلسطينيين بأصالة تراثهم الوطني القديم وحرصهم على الحفاظ عليه في ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة لطمس الذاكرة والهوية الوطنية الفلسطينية بكل الوسائل على مر العصور.

 

ويحاول القائمون على المعرض الذي سيستمر أربعة أيام إحياء التراث الشعبي الفلسطيني والحفاظ على خصائصه الفنية وإظهار عراقته، وتوعية وتثقيف الأجيال القادمة بالتاريخ والتراث الفلسطيني وإبراز أهميته في معركة الدفاع عن الأرض الفلسطينية من خلال عرض مصنوعات ومشغولات يدوية تراثية.

إقرأ المزيد...
 
مخطوطة تفضح تزوير نقل ملكية الأراضي زمن الانتداب PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 07 أكتوبر 2010 09:57

الضفة الغربية

نشر مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان إحدى المخطوطات النادرة وهي كتاب "الميريّ والأميريّ- المالك والمملوك" الذي يشمل معلومات قانونيّة في تميّيز أراضي الأفراد من الأراضي الأميريّة في فلسطين، والذي صدر لأول مرّة عام 1936 عن مطبعة سيدة فلسطين.

 

وقال رئيس مجلس إدارة مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان تيسير عاروري

إقرأ المزيد...
 
متحف بالإنترنت لتوثيق جرائم الاحتلال PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 29 سبتمبر 2010 11:07

 

دشن متطوعون مصريون وعرب وأجانب مؤخرا متحف "هولوكوست فلسطين" على شبكة الإنترنت، بهدف توثيق مأساة التطهير العرقي والمذابح الصهيونية، التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، منذ بداية الاحتلال وحتى الآن.

 

ويسعى المتحف -حسب الإعلامية داليا يوسف منسقة المشروع- إلى "بناء ذاكرة جمعية، تتجاوز التغطية الإخبارية أو التأثر العابر، من خلال تقديم قصص الضحايا الأبرياء، في محاولة لتكريمهم بتحويلهم من مجرد أرقام إلى قصص حية، وتوفير وثيقة تعنى بالبعد الإنساني، وتصلح مدخلا لأي تحرك من أدوات النضال المدني".

إقرأ المزيد...
 
آثار غزة تنتظر التوعية والخبراء PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 07 سبتمبر 2010 14:02

قطاع غزة

 

كثيرة هي المواقع الأثرية في غزة، فالمساجد وقصر الباشا وقلعة برقوق وموقع البلاخية وتل رفح ليست إلا بعضاً مما اكتشف في القطاع الذي مرت به فترات تاريخية كثيرة، ومع كل يوم يوجد مزيد من الاكتشافات الأثرية بغزة.

 

في السابق كانت الحفريات للبحث عن الآثار واستجلاب الخبراء تتم بتمويل خارجي، وهو أمر غير موجود حالياً مما يدفع وزارة السياحة والآثار في غزة للاعتماد على ميزانيتها المحدودة والأيادي المحلية للبحث عن آثار غزة المطمورة.

إقرأ المزيد...
 
مواطن يفتتح متحفًا للآثار في قطاع غزة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 02 أغسطس 2010 09:35

غزة

يفوح عبق التاريخ ورائحة الزمن القديم من متحف افتتح مؤخرًا بالبلدة القديمة وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بجهود ذاتية للمواطن مروان شهوان.

  كل شيء في المتحف الذي تبلغ مساحته 165 مترًا، يذكرك بالماضي والتاريخ، وتعمد صاحبه أن يقيمه بالطابق الأرضي في أحد البيوت القديمة، وألبسه ثوب العراقة والأصالة بإضاءته الخافتة وزواياه التاريخية

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهاية»

الصفحة 2 من 6

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS