(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
متابعات
التحذير من أعمال تزويرٍ مشبوهة خلال عمليات ترميم أسوار القدس PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 09 أبريل 2011 13:02

القدس المحتلة - وكالات


حذرت هيئات وشخصيات مقدسية اعتبارية عمليات تزويرٍ مشبوهة مُصاحبة لعمليات الترميم الكبيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الصهيونية لأسوار القدس والتي وصلت إلى باب العامود، أحد أشهر بوابات البلدة القديمة من القدس المحتلة.
ومما زاد من هواجس الهيئات والشخصيات المقدسية هو قيام السلطات المحتلة بتغطية منطقة الترميم بالكامل وحجب الرؤية لمشاهدة حقيقة ما يجري من عمليات قد تكون من أهدافها "خلع" أحجار أصلية وزرع أحجار تحمل رسومات أو نقوشات تلمودية ترمز إلى وجود تراثٍ يهودي في المدينة كما فعلت في مقاطع من سور القدس ليست ببعيدة عن المنطقة المستهدفة حاليا.

إقرأ المزيد...
 
لقاء ثقافي بالقدس يخرج بمفهوم مغاير ومشجع للاهتمام بالمخطوطات الفلسطينية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 23 مارس 2011 09:34

القدس المحتلة. راسم عبد الواحد

 عقد أول أمس في مدينة القدس المحتلة لقاء ثقافي بالمكتبة العلمية بشارع صلاح الدين وسط المدينة تحت عنوان: "تراثنا المقدسي بين الواقع والمأمول"، ألقاها رئيس قسم المخطوطات والتراث في المسجد الأقصى المبارك د. ناجح بكيرات.

وتحدث بكيرات عن مفهوم مغاير ومشجع للاهتمام بالمخطوطات، والتراث الفلسطيني بشكل عام، وانتقاء المفيد منه وتوظيفه في استلهام القيم وأنماط الحياة المختلفة للخروج من حالة الانحطاط السائدة.

إقرأ المزيد...
 
إطلاق أولى ندوات (المنتدى الثقافي الفلسطيني الشهري) بدمشق PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 20 ديسمبر 2010 10:37

 

دمشق - خاص

أطلق مركز المخطوطات والوئاثق الفلسطينية ومؤسسة فلسطين للثقافة مساء أمس الأحد 19/12/2010 أولى ندوات المنتدى الثقافي الفلسطيني الشهري تحت عنوان "جغرافية أرض التوراة المزعومة.. فلسطين المتخيلة" في المركز الثقافي – كفر سوسة بدمشق، بحضور عشرات الباحثين والمثقفين المتخصصين بالشأن الفلسطيني.

إقرأ المزيد...
 
الاحتلال ينهب محتويات 11 ألف موقع أثري فلسطيني PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 30 أكتوبر 2010 15:04

القاهرة

قال الآثاري عبد الرحيم ريحان أمين لجنة الإعلام بالاتحاد العام للآثاريين العرب إن الاحتلال الإسرائيلي نهب محتويات 11 ألف موقع أثرى داخل فلسطين بعد عام 1967.

وذكر ريحان أن سلطات الاحتلال تبيع 100 ألف قطعة أثرية سنويًا من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل المؤامرة اليهودية التي ترصد لها الأموال الطائلة لتزوير تاريخ فلسطين ومواقعها الأثرية ورموزها الدينية لإثبات أوهام توراتية لا وجود لها.

إقرأ المزيد...
 
"أريحا 10 آلاف عام"..مشروع فلسطيني لحفظ التراث والآثار PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 18 أكتوبر 2010 09:01

أريحا-الضفة الغربية

انطلقت أعمال مشروع "أريحا 10 آلاف عام" متوزعة بين الأنشطة والمشاريع التي هدفت للحفاظ على آثار المدينة القيمة وإبرازها إلى الساحة المحلية والعالمية.

 

وحمل المشروع بين جنباته عددًا من الأهداف والأنشطة التي تشمل شتى القطاعات، وخصوصًا القطاع الأثري بمناسبة مرور 10 آلاف عام من عمر مدينة أريحا الواقعة شرق الضفة الغربية، باعتبارها أقدم مدينة أثرية في العالم.

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهاية»

الصفحة 1 من 6

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS