(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
متابعات
اختتام المؤتمر الدولي السابع للمخطوطات PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 29 مايو 2010 11:04

الإسكندرية

اختتم المؤتمر الدولي السابع للمخطوطات أعماله أول أمس الخميس في مكتبة الإسكندرية بالتأكيد على أهمية استكشاف طبيعة التواصل التراثي في المرحلة المبكرة من التراث العربي الإسلامي، وتأسيس وعي حقيقي بالمخطوط منه والمطبوع.

وعقد المؤتمر تحت عنوان "التواصل التراثي..

إقرأ المزيد...
 
مسيرتي مع مخطوطات بيت المقدس PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 24 مايو 2010 09:30

بشير بركات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين. وبعد، فقد بدأت مسيرتي في خدمة تراثنا المخطوط منذ أن تسلمت أمانة الحفاظ على مخطوطات دار إسعاف النشاشيبي، حيث أعددتُ فهرسا

إقرأ المزيد...
 
العملات الإسرائيلية.. خُطَى لاستيطان فلسطين PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 23 مايو 2010 13:31

تسنيم الزيان

لم يكن الاستيلاء على أرض فلسطين وليد يومٍ وليلةٍ، فوصول إسرائيل لما هي عليه الآن اتبع عدة خطوات وأفكارٍ مدروسة وطرق ممهدة لترسيخ أقدام اليهود وتثبيت كيانهم اقتصادياً وسياسياً وثقافياً.

وللوصول إلى ذلك المبتغى، ابتدأت المؤامرة بجعل اللغة العبرية اللغة الثالثة بعد العربية والانجليزية، ومن ثم جعل تلك اللغة على طوابع البريد والأوراق الرسمية، وكانت النقود هي المرحلة الحاسمة لتثبيت الأقدام وبخطوات عديدة.

وللتعرف على محطات العملات الإسرائيلية، وتتابع مراحلها ابتداء من "البرتة"

إقرأ المزيد...
 
متطرفون يهود يعتدون على مسجد صرفند التاريخي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 23 مايو 2010 11:07

الناصرة 

قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن جهات إسرائيلية أقدمت على سرقة ممتلكات وحاجيات الصلاة الخاصة بمسجد صرفند التاريخي المقام على قرية صرفند قضاء حيفا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948.

إقرأ المزيد...
 
مراجع أجنبية لتاريخ فلسطين PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 22 مايو 2010 12:57

فلسطين

يعاني الباحثون في تاريخ القضية الفلسطينية من ندرة المراجع العربية المتعلقة بها وخصوصا فيما يتعلق بأسماء وتواريخ آلاف المواقع الأثرية، مما يضطر الكثيرين إلى اللجوء لمراجع غربية، قد تكون محرفة أو غير وافية لأغراض البحث.

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهاية»

الصفحة 5 من 6

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS