(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
متابعات
دعوة لحماية تراث وآثار غزة القديمة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 24 يونيو 2010 15:19

قطاع غزة

لن يسلم أي موقع تاريخي بمدينة غزة القديمة من التخريب والتغيير، إما بالدق أو الهدم أو حتى الإزاحة من مكانه والسبب التمدد العمراني والحضاري الهائل على مساحة لم يكتب لها القدر ولا الاحتلال الإسرائيلي بالتوسع منذ أعوام طويلة.

فمدينة غزة التي لا تتجاوز مساحتها بعض مئات آلاف الدونمات تربعت كباقي المدن الفلسطينية في عمق التاريخ حيث كانت ولا زالت لها مكانتها الدينية والتاريخية

إقرأ المزيد...
 
سجلات محكمة القدس أقدم المدونات الرسمية في بلاد الشام PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 22 يونيو 2010 14:14

عبد الرحمن نجم

ذهبت الباحثة والكاتبة عبلة سعيد المهتدي إلى أن سجلات محكمة القدس الشرعية، تعد أقدم السجلات الرسمية المدونة في منطقة بلاد الشام؛ عازية ذلك إلى كونها أولى المصادر والوثائق الرسمية، التي اعتمدتها الدولة العثمانية إبان حكمها للقدس وفلسطين لقرون أربع.

وأكدت المهتدي في محاضرة لها أمس الأول الأحد بالمكتبة الوطنية ضمن أمسيات نشاط "كتاب الأسبوع"، أن سجلات محكمة القدس تمثل الذاكرة الحية

إقرأ المزيد...
 
آثار طبريا تكشف عصرها الذهبي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 22 يونيو 2010 12:57

وديع عواودة-حيفا

كشفت تنقيبات أثرية عن آثار وموجودات من العصور الإسلامية في مدينة طبريا داخل أراضي 48 اعتبرت هامة لفهم تاريخ المدينة الفلسطينية خاصة في عصرها الذهبي بالعهدين العباسي والفاطمي.

جاء ذلك بعد أن بدأت سلطة الآثار الإسرائيلية بعملية الحفر في طبريا الصيف الماضي بهدف التطوير السياحي وبحثا عن آثار رومانية، بيزنطية ويهودية

إقرأ المزيد...
 
الثوب الفلسطيني التقليدي..تراث بدأ يضمحل وعدو يتربص لسرقته PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 15 يونيو 2010 13:52

يحاول الفلسطينيون التمسّك بالثوب التقليدي المطرز الذي يتعرض لتحديات الصراع على الإرث التراثي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كغيره من مظاهر الحضارة والتراث الفلسطيني بجذوره العربية الأصيلة.  

مديرة مركز التراث الفلسطيني في مدينة بيت لحم الأستاذة مها السقا  قالت "نحن نريد أن نبرز ثوبنا الفلسطيني لأن الثوب الفلسطيني ليس للزينة، وإنما هو هوية للشعب الفلسطيني، ويمثل تراكماً تراثياً لحضارتنا". 

إقرأ المزيد...
 
المقبرة الأخشيدية في بيت المقدس PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 14 يونيو 2010 16:52

خضر موسى الشهابي

تعد واحدة من المقابر الإسلامية في مدينة القدس ولها تاريخ عريق عرف منذ أكثر من ألف عام وهي من معالم القدس التاريخية التي تحدثنا عن تاريخ القدس، ودفن في تلك المقبرة عدد قليل من الأخشيديين، وهي واقعة في الزاوية الشرقية الجنوبية من ساحة الغزالي الموجودة خارج باب الأسباط وهو المكان الذي يعتقد أن الأخشيديين دفنوا فيه استنادا إلى ما جاء في كتاب ” الولاة وكتاب القضاة ” لأبي عمر الكندي سنة 1908.

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهاية»

الصفحة 4 من 6

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS