(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
متابعات
الاحتلال يطمس آثارا مسيحية في القدس PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 31 يوليو 2010 09:27

القدس المحتلة

قال بيان صادر عن رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس بالقدس، المطران عطا الله حنا، إن بلدية الاحتلال في القدس قامت بهدم وطمس معالم أثرية مسيحية من الفترة البيزنطية عثر عليها في منطقة عين كارم بالمدينة خلال حفريات قامت بها سلطة الآثار التابعة للاحتلال.

وتقوم بلدية الاحتلال وبالتنسيق مع وزارة السياحة ببناء مخازن على أنقاض الآثار التي هدمت بعد اكتشافها في قطعة الأرض

إقرأ المزيد...
 
إحباط محاولة تهريب آثار فلسطينية ثمينة تعود لأربعة آلاف عام PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 يوليو 2010 11:16

غزة

ضبطت المباحث العامة في شرطة غزة قطعاً أثرية قيّمة قبل أيام كانت بحوزة مجموعة من مهربي الآثار الذين كانوا في طريقهم لتهريبها عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل.

وذكر نائب مدير المباحث العامة في غزة منصور حماد أن المهربين جمعوا القطع من مناطق في غزة، وحاولوا تهريبها عبر السياج الحدودي شمال القطاع لتجار إسرائيليين. 

إقرأ المزيد...
 
"الخزف الفلسطيني" ومعاناة لا تنقطع PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 12 يوليو 2010 09:49

الخليل 

تواجه صناعة الخزف الفلسطيني عقبات تهددها بمزيد من التراجع, أهمها إجراءات الاحتلال التعسفية, إضافة إلى الضرائب التي تفرضها السلطة الوطنية الفلسطينية.

رئيس اتحاد الصناعات التقليدية بفلسطين نادر التميمي قال إن الاحتلال يشكل أكبر عائق لنمو هذه الصناعة وانتشارها، وأوضح أن انتشار الحواجز والقيود الإسرائيلية المفروضة على التصدير تحد من حجم التسويق

إقرأ المزيد...
 
"مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية" يرى النور على شبكة الإنترنت PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 07 يوليو 2010 14:36

خاص.دمشق

احتضنت مكتبة الأسد الوطنية بالعاصمة السورية دمشق، يوم أمس الثلاثاء 6/7/2010 حفل افتتاح الموقع الإلكتروني لمركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية، برعاية وزير الثقافة السوري الدكتور رياض نعسان آغا، وبحضور العديد من الشخصيات الرسمية والثقافية والأدبية الفلسطينية والسورية.

الوزير الآغا أكد في كلمته خلال الحفل على أهمية المركز في حفظ ذاكرة الأمة والقضية الفلسطينية في أذهان الأجيال المقبلة

إقرأ المزيد...
 
قرية حداد في جنين.. سياحة بعبق التراث PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 29 يونيو 2010 12:52

جنين - الضفة الغربية 

فكرة تخلط ما بين الترفيه والسياحة والتراث، حملها رجل الأعمال الفلسطيني إبراهيم حداد ومن ثم حولها مع مرور الوقت إلى حقيقة من خلال إقامته قرية "حداد" السياحية، التي أضحت معلماً سياحياً مرموقاً، يضم مرافق سياحية وثقافية على رأسها المتحف الوطني الأول في جنين شمال الضفة الغربية.

ويشكل المتحف الوطني حاضنة ثقافية وتاريخية رسمت بعناية وإبداع لتجسد حلم رجل الأعمال الذي قال إنه كان يحلم منذ صغره بإقامته

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهاية»

الصفحة 3 من 6

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS