(( الموقع في طور اعادة البناء ... لمراسلتنا : [email protected] ))
 

فلسطين أم القدس؟

 

تثار في أحيان كثيرة في هذه الفترة أسئلة وقضايا تتعلق بأن الأصل في الاهتمام الأكاديمي بالقضية متعلقاً بمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى صاحب المكانة القدسية الكبيرة للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين، أم أن الأصل هو الاهتمام بفلسطين عموماً؟ والباعث على هذا التساؤل أن بعض الباحثين يرى أحياناً أن الاهتمام بالمدينة المقدسية قد يكون "تقليلاً من قيمة فلسطين باعتبارها القضية الكبرى برمتها. وهنا لابد أن نؤكد أن الأصل في هذين الأمرين عدم التناقض أو الاختلاف، فالقدس عنوان فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة هي عناوين الجانب الديني المقدس من القضية، وهو جانب من أغفلَه فقد جانَبَ الصواب في قضية فلسطين، وكذلك يخطئ من يظن أن الجانب الديني له وحده الأهمية دون الجانب التاريخي والإنساني وغيره من القضية.

مكتبة الصور
مخطوطات مكتبة دار إسعاف النشاشيبي PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 08 مايو 2010 14:21

بشير بركات.خاص
كان علماء القدس في العهد العثماني يتفاخرون بما لديهم من كتبٍ ويحرصون على ترميمها وصيانتها وتثبيت ملكيتهم عليها. وقد وقف كثيرٌ منهم مكتباتهم على ذرياتهم وعلى طلبة العلم. وأشهرها مكتبات عائلات الخليلي والخالدي والبديري والحسيني والخطيب وقطينة وابن قاضي الصلت.


أما مجموعة دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون والآداب فهي خليط من مخطوطات عثمانية متفرقة كانت لدى عدة عائلات مقدسية، وقام الدكتور إسحق موسى الحسيني بجمعها وإهدائها لمكتبة الدار. وكثير من تلك المخطوطات كان في حوزة عائلة الحسيني ذاتها، حيث إنّ العديد منها عليه تمليكات بأسماء مشاهير العائلة أمثال حسن بن عبد اللطيف ومحمد طاهر بن عبد الصمد.

ويبلغ عدد عناوين تلك المخطوطات 779 ما بين مفرد أو رسالة في مجموع، حيث يبلغ عدد المفردة 211 والمجاميع 83، أي ما مجموعه 294 مجلداً. ومن بينها 17 مجلداً أهدتها السيدة وجيهة أرملة الشهيد عبد القادر الحسيني لمؤسسة دار الطفل العربي قبل وفاتها.


وأقدم مخطوطات المكتبة هو الجزء الثالث من كتاب المحيط لرضي الدين السرخسي (ت 571هـ/1175م)، حيث نسخه عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم الطهراني في حياة المؤلف عام 541هـ/1146م. وأما أكبرها حجماً فتبلغ مقاييس أوراقه: 31.9- 21.5- 3.5 سم، ومقاييس النص: 23- 12.5 سم؛ وتبلغ مقاييس أصغرها حجما: 15- 9.5- 0.9 سم، ومقاييس نصه: 10- 6 سم.


وهناك 67 مخطوطاً تم تغليفها بجلدٍ حيواني و89 مخطوطاً بغلاف إيبرو كرتوني قبل القرن الثالث عشر الهجري. وقد تم نسخ غالبية هذه المخطوطات في العهد العثماني. وفيما يلي عدد المخطوطات حسب القرون الهجرية التي نسخت فيها:

القرن السادس          1
القرن السابع            3
القرن الثامن            6
القرن التاسع            25
القرن العاشر           36
القرن الحادي عشر     156
القرن الثاني عشر      206
القرن الثالث عشر      304
القرن الرابع عشر      6


مخطوطات هامة
تضمّ هذه المجموعة مخطوطات هامة من حيث ندرتها أو مواضيعها أو قِدَمها، ومنها:


• مخطوط (جامع الفوائد في شرح أسنى القصائد)، ولم يظهرْ من اسم المؤلف سوى (نظام الدين). وهو شرح على منظومة حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات للشاطبي. وقد نسخه (حمز بن قتلوبك بن عبد الله) عام 767هـ/1366م، وعدد أوراقه 283. وأوله: (الحمد لمن تقدّس عن التشبيه والتمثيل… إعلم أني قرأت هذه القصيدة على شيخنا… شمس الدين محمد بن علي ابن أبي القاسم). وعليه تمليكات باسم محمد بن محمد الحاجمي المصلحي، ومحمد بن مولانا محيي الدين المصلحي، وحسين بن محمد سنة 1160، وختم باسم (موسى بن ناصر الابلموي).

• الجزء الأول من (الدر المصون في علوم الكتاب المكنون) لأحمد بن يوسف السمين (ت 756هـ/1355م). وهو إعراب القرآن العظيم في ثلاثة أجزاء، يبدأ الجزء الأول بالفاتحة وينتهي بآخر المائدة. وقد نسخ في رجب عام 934هـ/1528م، وعدد أوراقه 216. وعلى المخطوط تمليك باسم أبي الوفا العلمي. وتوجد نسخة أخرى منه في دار الكتب الظاهرية بدمشق.

• (حاشية الشمائل) لنور الدين بن علي الشبرامسلي (ت 1087هـ/1676م)، وهي شرح على (النكت اللوذعية على شرح الجزرية) في علم التجويد لزين العابدين الأنصاري. وقد نسخت في القرن الثاني عشر الهجري، وعدد أوراقها 172. وعليها عبارة (وقفته على طلبة العلم وشرطت أن يكون مقره بخزانة الشيخ أحمد البلشوني التي بحارة شيخنا البشيشي). وتوجد منه نسخة أخرى في جامعة برنستون.


• (شرح حرز الأماني ووجه التهاني) للملا علي بن سلطان القاري (ت 1014هـ/1606م). وموضوعه أحكام التجويد على القراءات السبع. وقد نسخه محمد بن مصطفى الإمام بجامع السلطان أحمد في 2 ربيع الثاني سنة 1108 هجرية، وعدد أوراقه 404. وعليه آثار ترميم في العهد العثماني. وكتبت عليه العبارة التالية (من موقوفات المرحوم المغفور له الشيخ محمد عاشور البخاري شكر الله سعيه على مفتي القدس طاهر أفندي سنة 1230).


• (منظومة حديقة الزهر في عد آي السور) لبرهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري الخليلي (ت 732هـ/1332م)، وموضوعها عدد آيات سور القرآن الكريم. وقد نسخها أحمد بن مصطفى البولوي عام 1159 هجرية.


• الفتاوى التمرتاشية في الوقائع الغزية، لشمس الدين محمد بن عبد الله التمرتاشي الغزي (ت 1004هـ/1596م). وعليه تمليك باسم: (أحمد بن محمد الزيتاوي الحنبلي) وآخر باسم (عبد الغني الجوهري… بالشراء الشرعي من السيد عبد الغني كراوية في رجب الفرد سنة 1187… ثم إني أهديته لصدر الأفاضل… حسن أفندي الحسيني المفتي بالقدس الشريف… في شعبان 1193).


• الفتاوى الحسنية الحسينية والفروع المنقحة الفقهية الواقعة في الديار القدسية، لحسن بن عبد اللطيف الحسيني (ت 1226هـ/1811م)، والذي تولى الإفتاء في القدس ردحاً من الزمن، وكان من أشهر أعلام العائلة الحسينية في العهد العثماني. وقد جمع فتاواه تلميذه أحمد زايد الغزي. ونسخها محمد سعيد جار الله اللطفي سنة 1216هـ.


• الفتاوى الخيرية لنفع البرية، لخير الدين بن أحمد الرملي (ت 1081هـ/1670م). وكان شيخ الحنفية في فلسطين خلال القرن الحادي عشر. وهو جدّ عائلة الخيري في الرملة ويافا. وقد جمع ابنه محيي الدين معظم فتاواه، ثم أتمها إبراهيم بن سليمان الجينيني تلميذ خير الدين، ونسخها في شعبان 1095هـ. وعلى المخطوط ختم على عدة صفحات نصه: (وقف هذا الكتاب لوجه الله تعالى الأمير مصطفى آغاه وكيل دار السعادة سنة 1204).


• الرحمة للكثير من الأنام في معرفة شيء من أحكام الحلال والحرام، لمحمد العلمي. وأعتقد أنّه محمد بن عمر العلمي القدسي المتوفي عام 1038هـ/1628م. وقد نسخ عام 1228هـ.


• عيون المذاهب الكاملي، لقوام الدين محمد بن محمد الخُجندي الكاكي (ت 749هـ/1348م). وهو مختصر في فروع الفقه على المذاهب الأربعة. أهداه المؤلف للسلطان شعبان بن محمد الكامل. وقد نسخه سليمان بن محمود بن داود في مدينة عين تاب في ربيع الثاني 782هـ.


• مجمع البحرين وملتقى النيرين، لمظفر الدين أحمد بن علي الساعاتي (ت 694هـ/1295م)، وموضوعه فروع الفقه الحنفي مقارنة بالمذاهب الأخرى. وقد نسخ في العهد المملوكي. وعليه عبارة (برسم الجناب العالي السيفي خانم خازندار المقر الأشرف العالي السيفي… النواب كان تغمده الله برحمته)؛ و(هدية درويش حسن آني في أول رجب سنة 942).


• قواعد الأحكام في مسائل الحلال والحرام، لجمال الدين الحسن ابن المطهر (ت 727هـ/1325م). وموضوعه فروع الفقه الشافعي. نسخه محمد بن أحمد بن إبراهيم ابن يوسف القفغاني في ربيع الثاني 871هـ.


• الفتاوى الظهيرية، المنسوبة لظهير الدين أبو بكر محمد بن أحمد البخاري (ت 619هـ/1222م). وعليه عبارة: (ساقه المنان للعبد الضعيف الحاج حسن الحسيني الخلوتي المفتي بالقدس الشريف عفا الله عنه بمكة المشرفة بالشراء الشرعي).


• سياسة نامة، لمحمد دده بن مصطفى الأرضرومي (ت 1146هـ/1733م). وموضوعها السياسة والقضاء والعدل بين الرعية حسب الشريعة الإسلامية. وقد نسخت في القرن الثالث عشر الهجري.


• الفتاوى التاتارخانية أو زاد المسافر، لعالم بن علاء الدين الحنفي (ح 752هـ/1351م). وقد جمع فيه فتاوى من عدة كتب بإشارة من الخان الأعظم تاتارخان. وتم نسخه عام 967هـ.


• فتاوى قاسم بن قطلوبغا بن عبد الله (ت 879هـ/1477م)، وعليه تمليك باسم (هبة الله بن عبد الغفار المفتي بالقدس الشريف)، و(استصحبه الفقير إلى ربه الصمد محمد حميد ابن المولى أحمد خلال سنة 1175)، و(من متروكات المرحوم الشيخ فخر الدين المعري).

• الفتاوى الأمينية في واقعات السادة الحنفية، لأمين الدين محمد بن عبد العال المصري (ت 971هـ/1563م). وعليه تمليك باسم (محمد بن أحمد التوزي)، وختم نصه: (بسم الله الرحمن الرحيم وما توفيقي إلا بالله هذا وقف الحاج أحمد باشا الجزار بمدرسة النور أحمدية 1205).


• تبيين الحقائق شرح كنز الحقائق، لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي (ت 743هـ/1342م)، وعليه عبارة: (طالع فيه الفقير الحقير الذليل الضعيف السيد خليل الخالدي نجل السيد محمد الخالدي النائب وباش كاتب بمحكمة القدس الشريف حالا في أول محرم الحرام سنة 1235).


• الدر المختار شرح تنوير الأبصار. لعلاء الدين محمد بن علي الحصكفي (ت 1088هـ/1677م). وعليه تمليك: (من منّه سبحانه آلت هذه النسخة بالشراء من تركة عمي المرحوم علي آغا رحمه الله تعالى في ملكي وأنا الفقير أبو بكر سبط آل الصديق ومكي زاده حرر في عشرة ذي القعدة سنة ألف ومايتين وأربع).


• شرح السير الكبير، لأبي بكر محمد السَّرَخْسي، نسخه مصطفى بن أحمد المصري في رجب 1126هـ، وعليه عبارة: (قد نجز هذا الكتاب بعون الملك الوهاب برسم مولانا شيخ مشايخ الإسلام والمسلمين وارث علوم سيد المسلمين أكمل فحول المحققين والمدققين الجامع بين الأصول والفروع… القاضي مصطفى متع الإسلام بطول بقائه).


• الميزان الشعرانية المُدخلة لجميع المذاهب المستعملة والمندرسة، لعبد الوهاب الشعراني (ت 973هـ/1565م). وعليه تمليك باسم حسين بن رستم في رجب 1021، وأحمد غا بن قنصوه في صفر 1055.


• تفصيل عقد الفوائد بتكميل قيد الشرائد. لعبد البر ابن الشحنة (ت 921هـ/1515م). نسخه عبد الغفار بن أحمد بن أبو بكر بن عبد الرحمن الشبراوي في صفر 967هـ.


• الحدود والأحكام، للشاه رودي (ت 875هـ/1470م). وعليه عدة تمليكات باسم سليمان بن عبد الله البروسي، والحاج محمد المولى خلافة بمدينة قسطنطينية المحروسة سنة 1150هـ، وأبي الإرشاد حسن بن علي سنة 1176هـ، وحسن بن علي القاضي.


• مخطوط حاشية على رسالة الوضع لحسين بن علي الهروي (ت 910هـ/1504م) في اللغة العربية. وقد نسخه حسين محمد الدري بخط نسخي مغربي عام 1194هـ/1780م. وعدد أوراقه 32. وأوله: "… وبأوضاع أسمائك نعتصم يا عليم نزلت منزلة المشخص إلخ يريد أن كلمة هذه ها هنا استعملت في العبادات المخصوصة".


كما تحتوي المكتبة على أجزاء من مخطوطات مختلفة أخرى، ويرجع بعضها إلى العهد المملوكي. لكنها لن تفيد الباحثين كثيراً بسبب تلفها أو النقص الكبير في أوراقها. وقد تم وضع فهرس خاص بها للاستعمال الداخلي في المكتبة حفاظا عليهاً من الضياع أو التسرب.


 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع مركز المخطوطات والوثائق الفلسطينية © 2017 .

Powered By: webatme.com , Available: XHTML +CSS